مقالات - مراحل عمل دراسة جدوى مشروع استثماري

مراحل عمل دراسة جدوى مشروع استثماري

تبحث دراسة الجدوى في إمكانية تطبيق مشروع تجاري مقترح أو فكرة ما، وتتمثل المهمة الرئيسية لهذا في تحديد ما إذا كان المشروع سيستمر أم لا، دراسة الجدوى هي حصيلة الإجراءات التي تتخذها والأسئلة التي تطرحها لتحديد ما إذا كانت الفكرة أو الخطة من المحتمل أن تنجح، يمكن أن توجهك الدراسة الفعالة حول ما إذا كان عليك المضي قدمًا في فكرتك أو صقلها أو إبطالها تمامًا دراسات الجدوى مركزة ومحددة، تبدأ بسؤال واحد - ما إذا كانت الفكرة أو الحدث حلاً قابلاً للتطبيق ويجبروك على التركيز فقط على هذا السؤال لاستبعاد كل شيء آخر، والبحث لاستكشاف النتائج المحتملة.

توفر لك دراسات الجدوى الفرصة "لتنجح" قبل تخصيص الوقت والمال وموارد الأعمال لفكرة قد لا تعمل بالطريقة التي خططت لها في الأصل، مما يجعلك تستثمر أكثر لتصحيح الإخطاء وإزالة القيود، ثم ببساطة المحاولة مرة أخري، قد تفتح دراسات الجدوى أيضًا عينيك على إمكانيات وفرص وحلول جديدة لم يسبق لك التفكير فيها، لا توجد إجابات صحيحة أو خاطئة للأسئلة التي تطرحها، لكن الإجابة التي لا تريدها أو تتوقعها بالضرورة يمكن أن تخلق ربحًا جديدًا.

محتوى دراسة الجدوى

يقوم رواد الأعمال بإجراء دراسات جدوى لتحديد ما إذا كان المشروع المقترح أو المشروع التجاري قادرًا على تحقيق ربح مستدام، يمكن تقسيم دراسات الجدوى إلى عدة أجزاء مكونة، بما في ذلك تعريف للمشروع المقترح وتحليل السوق، وتحليل الجدوى المالية وتقييم الاستعداد الفني، توفر الأجزاء المختلفة من دراسة الجدوى نظرة ثاقبة لاحتمال نجاح المشروع أو فشله في السوق.

وصف المشروع المقترح

تحديد ووصف المشروع المقترح أو المشروع التجاري يضع الأساس لتحليل الجدوى، إذا كنت تقوم بتحليل مشروع ما فراجع التفاصيل حول الجداول الزمنية للمشروع ومتطلبات الموارد، إذا كنت تقوم بتحليل نشاط تجاري، فقم بتفصيل المنتجات والخدمات التي ستقدمها والسوق المستهدف المقترح وأي احتياجات موارد استثنائية مقدمة من نموذج العمل ركز على متطلبات تنفيذ المشروع ، بدلاً من التفاصيل مثل أسماء الشركات والهياكل التنظيمية.

تحليل السوق

تحليل الصناعة والسوق المستهدفة من قبل المشروع المقترح، تقوم دراسة الجدوى بقياس حجم السوق وتركيبته الديموغرافية باستخدام بيانات التعداد أو مصادر المسح الأخرى، تحدد شريحة السوق المستهدفة وفقًا لخصائصها السلوكية والجغرافية والنفسية، تحليل أي أعمال أو مشاريع منافسة تم التخطيط لها أو متواجدة بالفعل في السوق، مع وجود هذه المعلومات في متناول اليد، حاول تحديد ما إذا كان هناك حقًا سوق قابلة للحياة لإخراج المشروع أو العمل وما إذا كان من الممكن حقًا الحصول على حصة سوقية من القوى التنافسية الحالية، في الأسواق المشبعة بدرجة عالية مع المنافسين الراسخين على سبيل المثال قد يكون إنشاء علامة تجارية جديدة أقل جدوى من تقديم خدمات المقاول لأقوى المنافسين.

الجدوى الفنية

تتعلق الجدوى التقنية بأنظمة الدعم المطلوبة للتشغيل السلس للأعمال. وتشمل هذه طرق تقديم المنتج / الخدمة والنقل والعمالة والمواد وغيرها من التقنيات اللازمة لرجال الأعمال.

الجدوى المالية

في حالة وجود مشروع جديد، يمكن الحكم على الجدوى المالية وفقًا للمعايير التالية: إجمالي التكلفة المقدرة للمشروع، تمويل المشروع من حيث هيكله الرأسمالي، التدفق النقدي المتوقع والربحية، يجب أن توفر الجدوى المالية للمشروع المعلومات التالية. التفاصيل الكاملة للأصول المطلوب تمويلها ومدى سيولة هذه الأصول، معدل التحويل إلى السيولة النقدية (أي مدى سهولة تحويل الأصول المختلفة إلى نقد؟). إمكانات تموي